خريطة اللغة العربية (اعادة نشر)

قمت بإعادة نشر هذا المنشور من المنتدى القديم نظرا لأهميته، وأيضا لأنني قد عرفت بتوقف تعليم اللغة العربية على طليق،
وفي هذا الصدد إن عاد طليق ليعلم اللغة العربية وأتى بمناهج مستحدثة غريبة --كما الحال في طريقة تعلم التركية (أقول طريقة التعلم لا ذات اللغة، وهذا رأي شخصي)-- فلا أحبذه مطلقا (سواء لمن يريد التخصص أو التعرف) فلا تغرك بهرجة الفيديوهات وأناقة التطبيق إن كانت المحصلة كذا، فإن أروقة أخرى أولى بوقتك. وإن اتبع طليق مناهج الأثاقل وطرقهم بجوار أسلوبه وعرضه، كان جديرا ومفلحا.
ملاحظة : كلامي لا يفيد أن لو كانت المحتوى كما لا أحبذ فهو بالضرورة لا فائدة منه مطلقا بل إن هناك من لا قد يدرس لولا ذاك أسلوبه فلا يكون بذلك مهدرا لكن غير مدرك.

“”“”
خريطة (مقترحة) لتعلم اللغة العربية بشكل أصولي بعيدا عن المناهج المدرسية المترسبة من المحتل الغربي.

درجة الصحة :

علم الصوت (التجويد) (النطق) : 1- الدورة التأصيلية للشيخ أيمن سويد 2- القراءة على شيخ متمكن بأي رواية (حبذت قراءة محلك) لأن هذا العلم يأخذ مباشرة من عالمه.

علم الصرف : 1- لامية الأفعال 2- تصريف العزي 3- متن البناء
علم النحو : 1- الآجرومية (للمبتدئين) 2- ملحة الإعراب (للمبتدئين) 3- قطر الندى (للمبتدئين) 4- الالفية (للمتوسطين)

ولهذه المتون شروح على اليوتيوب ، فبحث عن المريح وانصرف للتصريف ، واحن نحو نحو ، وبالجد جود التجويد.

“”“”
بعيدا عن المنشور، لماذا ويكأنني لا أحب هذا المنتدى الجديد ، ما عاد يجذبني كما القديم، أعذروني إن أقللت منه فلا يحب المرء الإكثار مما يضيق

إعجابَين (2)

يقولون أن ملحة الإعراب وقطر الندى قد تتجاوز لكن الآجرومية والألفية ضروريتان في السلم

اعذرني ولكن ارى ان المنتدى ظريف ، انجذابك للمنتدى بقيمة المعلومات التي يقدمها وليس بشكله ولونه وكيف يكون، يجب علينا ان نهتم بجوهر الشيئ لا بقشرته الخارجية هل هي مزخرفة ام مطلية بذهب ، ان المنتدى فكرتة رائعة تجعلنا نتكتسب معلومات مختلفة من الأخرين ، لقد اعجبني لانه يجعلنا نعبر اكثر بأتجاه اللغة، ونقدم رآينا في الكثير من موضوعات الشيقة ،علينا تقدير نعمة تعلم حقا لو لم يكون الانترنت موجود لكنا سنذهب للمكتبة والمعاهد وندفع الكثير من الأموال لأجل التعلم ، نحن في نعمة حقا علينا اغتنام الفرصة قبل فوات الآوان، والأجمل اكثر ان الاستاذ ابراهيم موجود معنا ليقدم لنا اي نصائح تفيدنا دائما ، حقا الشيئ الموجود هنا لن نراه في اي مكان آخرى في هذا العالم، نحن في زمان تخلله الظلمة ، سوف تسأل نفسك ظلمة ماهذا انك تمزح صحيح لان الزمن الحاضر زمن تكنولوجيا كلامك لاغبار عليه ، الظلمة التي قصدتها هي العلم ترى الناس يفضلون الفيديوهات التسلية والاشياء غير مفيدة على ان يتعلموا مهارة ما ، ولكن ليس الجميع هكذا ، بالنسبة للغة العربية اتمنى تدريسها بالمستقبل وتطويرها بعمق على ماكانت عليه لكنها كانت جميلةو استمتعت بها، وقدمت لنا معلومات قيمة ، احب رؤية الشعر باللغة العربية ايضا وابيات غريبة .

لا يجحد العقل فضل ذي المنتديات مع ندرتها، لكن لحديث القلب رأي آخر.

اتقول أن منهج اللغة التركية على طليق لا فائدة منه؟

بالنسبة للغة التركية هي لغة شعب بأكمله لايمكننا التقليل من ذلك
سواء كنا نحب ام لأ، هناك العديد من الأشخاص حول عالم يفضلون تعلم اللغة التركية ، كمان ان تركيا وجهة سياحية للعديد من السياح الذين يحبون تعرف على الثقافة التركية وخاصة ان التراث العثماني مازال موجود فيها حيث يرتسم في عمرانها وأكلاتها ، لايمكن القول ان هذا اللغة مفيدة ام لأ او يجب ان ان نتعلمها، يكفي ان اللغة التركية يتكلم فيها حوالي 83 مليون شخص حول العالم ، أجل مثل ماسمعت هل تظن ان هذا رقم صغير بطبع لأ ، هناك محبين من كل دول العالم لغات مختلفة ،هذا اللغة موجودة على طليق بالفعل وهناك اشخاص كثيرون يفضلونها ويحبون تعلمها هذا راجع بس انتشار الشائع للمسلسلات التركية وجمال تركيا الساحر ، لا اعتقد ان هناك احد يوفت تذكر سفر لتركيا ليرى مضيق البوسفور في الليل حيث يتحول لمسرحاً ساحراً يعكس أمامنا جمال اضواء المدينة المتلألئة كأنها نجوم معلقة في السماء فنرى جسراً ساحراً ملتف بخطوطاً نارية اتصلت بين السماء والماء وشكلت انعكاساً جذاباً في المياه ليخرج لنا مشهداً يأسر القلوب لنلتف لأعلى ونرى قمراً شامخاً في سماء ينثر ضوئه الهادئ على الماء حيث تداعب أمواجه السفن العابرة في الأفق البعيد وكأنها خيوط فضية شكلت لوحة فنية لم يرسمها فنان لنتأملها ونحن ونبتسم حيث اختلطت رائحة نسيم البحر بروائح الأطعمة المختلفة وبات القلب يخفق وقعاً ضحية للحب ، انه منظر رائع ، ياصديقي لم يخلق شيئ في هذا الكون بلا فائدة او هدف ، احترام ثقافات وللغات الآخرين شيئ مهم لايمكننا وضعه في الهامش والتقليل منه ، اعرف ان كل انسان له رأي ، لكن مهم ان نفكر قبل ان نتكلم لان الكلام يصبح سهماً قاتلاً في بعض الأحيان ، اننا في بيئة تعلمية تهدف لنشر العلم للجميع ، من المهم ان نحترم مايقدمه التطبيق لنا انت فقط عليك دراسة اللغة التي تفضلها ، وليس عليك ان تشغل بالك في اللغات الآخرى ماهي ولما هي موجودة ،وكيف تكون ، الاهم ان نشترك ونتعاون لتقديم افكار لإنتاج مكان مزدهر دائما اينما ذهبنا

أتكلم عن المنهج المتبع على طليق، لا اللغة ذاتها.
لكن على طليق أو غيره للأسف هذا هو المنهج السائد حاليا على اليوتيوب والانترنت.

أنا أتكلم عن أمر آخر، لكن على أي حال عدلت المنشور من أجل اجتناب الكلام المتشابه ذي الإحتمالات

بالنسبة لطليق فأن الاستاذ ابراهيم هو المشرف على صدور المحتويات ضمن خطة مدروسة وفق معاير التعلم العالمية اي انه لن يقدم اي شيئ يخل بهذه المعاير ، او يتهاون مع ذلك ، كن واثق من ذلك

أنا لا أتكلم عن هذا،

ما الذي يوجد في المنتدى القديم ولا يوجد في المنتدى الجديد

عتقد أنها زحمة الشكاوي. فقد كان المنتدى القديم مزينا بكتابات ومنشورات الخمسة أشخاص الباقين عليه في اخر عام، وكانت الشكاوي لا تظهر الا على ما يسمى ب"شات طليق". أما هنا فلا أكاد أدخل إلا الشكاوي هي كل ما يظهر أمامي تقريبا.

هذا المنتدى في اول عام له لا اخر عام، يعني في البداية، اعتقد ان المنتدى القديم في بدايته كان هكذا ايضا مليئا بالاسئلة والشكاوي، مع اطلاق تطبيق طليق، وهنا مع التحديث الجديد، لذلك لا مشكلة إن كان على المدى البعيد
سؤال أهم، بالنسبة لما ذكرته عن اللغة التركية، هلّا وضحت رأيك لانه مبهم، ما هي ال"مناهج مستحدثة غريبة" وكيف هي “المحصلة كذا”، ومن هم الاثاقل؟ هلّا شرحت نقدك بالكامل، اتعلم اللغة، اريد السماع منك،

إعجاب واحد (1)

خلاصة القول ، أن الطريقة الأصولية التراثية المعروفة والتي وقعت متونها مصنفة على درجات لتسهل لطالب العلم طريقه ، هي خير طريق لتعلم العربية ، فإن توافر مع ذلك أداة تعلم هي المقاطع المنسقة والجميلة والشرح الماتع والأسلوب السلس صار الأمر أحق وأفضل.
لكن هناك اشكال كيف لمن لا يعلم هذه المتون ولم يدرسها أن يميز أطليق يستقي منها متدرجا على درجاتها أم لا، ولكني أحسب أنه لن يغفل ذلك.
إن ذكري لهذا المنشور على الموقع القديم أتبعته بأنه البديل الصحيح الموفر للوقت الطويل بديلا صحيحا وأجدر من الأنظمة المدرسية العقيمة المناسبة من مخلفات المحتل البعيد.

أما بخصوص التركية، فهذا موضوع آخر. باختصار مخل إن المدرسة التوصيفية للغة التركية كانت (فعل ماض) مهيأة كما لو كانت مستقاة من المدرسة التوصيفية العربية.
المثال خير دليل على ما أقول :
حاليا dir أداة توكيد أو ظن.
قديما dir لاحق اظهر المسند (الخبر) المضارع للإسم المفرد الغائب. (والتوكيد أو الظن أمر سياقي).

عندما تقرئي التعليق أخبريني لكي أمسح حسابي فقد مللت منه.

قرأت التعليق، وددت لو أضيف شيئا لو لم تكن حذفت الحساب.بخصوص العربية
إن كنت حقا مهتما بالامر،
ان تعرض لاستاذ ابراهيم رأيك بشكل عام والمتون، وتكتب له، وهو يجاوبك ويتفاعل معك… عما اذا كان يضعه في حسبانه ولا يغفل عنه ام لا… بدلا من الاستياء من المنهج فحسب، او اكتفاء منشورك بذكر المصادر دون ذكر الدافع لتعلم هذا كله، هذه اضافة اخرى.
التعليق سلس ومختصر، تمنيتُ لو استفضت فيما يتعلق باللغة التركية اكثر واوضحت، او ادليت بمصادر، لأنني اتعلم اللغة، واهتم بالتعمق فيها قدر ما استطيع.
ملاحظة بشأن اللاحقة dir، الاستخدام الثاني يوجد ايضا في الوقت الحالي،

  • burası çok güzel bir yer
  • evet, güzeldir
    اظهار المسند، والمسند اليه (الفاعل او المبتدأ) غائب، إن كان هذا ما قصدته
    شكرا لك.
إعجاب واحد (1)

معك حق ، سأنظر في ذلك، وأعيد كتابته مرة أخرى إن أمكن.
أما بخصوص حذف الحساب فهذا أتمناه لكن تلك الميزة قد الغيت من الموقع ، وسألت أن تضاف ولكن لم تضف حتى الآن.
هنا إستفضت فيما أقصد

malesef ne yapalım
ama sadece girmeyebilirsiniz foruma, hesabınızı silmenize gerekmiyor.
basittir yani
siz sabırınız yok

إعجاب واحد (1)

Doğru dersin